القائمة الرئيسية

شريط الأخبار

أحدث المواضيع

تعرف على أخطر أنواع الفيروسات، لتجنب الملاقاة بها

 

 السلام عليكم أحبائي في الله ، من منا لم يعاني يوما ما من فيروسات الكمبيوتر أو الهاتف المحمول؟ 

سنعرفك اليوم في هذا الموصوع عن أخطر أنواع الفيروسات ، تابعوا معنا هذا الموضوع.

الفيروسات هي عبارة عن برامج صغيرة مخصصة للأنتشار من جهاز إلى أخر سواء كان هاتف ذكي ،جهاز كمبيوتر أو أي جهاز يحتوي على نظام تشغيل و هدفها هو التدخل في تشغيل الجهاز، وقد يتسبب وجود هذه الفيروسات في تلف البيانات أو حذفها من أو قد تتسبب في محو كل شئ يوجد على الجهاز الخاص بك أو حتى تشفشر ملفاتك . 
مثله مثل جسم الإنسان، فإن أصبت بفيروس بيولوجي هذا يجعلك مريضا كما يمنعك من العمل بشكل طبيعي وفي الغالب سوف تحتاج إلى دواء مناسب لكي تتعافى منه، حيث تم تصميم هذه الفيروسات لتتكاثر لتصيب برامجك وملفاتك التي توجد على جهازك، كما أنها تعيق عمل أو توقيفه عن العمل بشكل تام.

وفي أغلب الأوقات تنتشر فيروسات الكمبيوتر بواسطة مرفقات يتم إرسالها إلى البريد الإلكتروني أو من خلال رسائل مراسلة فورية ولذلك يجب عليك عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني نهائيا إذا كنت لا تعرف مصدرها، من الممكن أن تكون مرفقة في الصور المضحكة أو بطاقات المعايدة أو ملفات الفيديو وتوجد الكثير من الفيروسات المنتشرة عن طريق التنزيلات التي توجد على الإنترنت ومن الممكن أن تكون مدمجة  في برامج غير مشروعة أو المكركة منها عمدا بنية نشرها أخطر أنواع فيروسات الكمبيوتر في الوقت الحالي هي كالتالي:

1.  الباتشات (Trojans)
هو عبارة عن برنامج صغير وقد يكون مدمج في ملف آخر ، للتخفي عن الشخص الذي نزله فيصيب ال Registry بمجرد الضغط عليه فيقوم بفتح منافذ على حاسوبك وهذا يجعل جهازك قابل للإختراق ويعتبر من أذكى الفيروسات.

2. فيروسات الدودة (Worm)
هي عبارة عن برنامج يقوم بنسخ نفسه على الأجهزة ومصدره من الشبكة كما أن نسخه لنفسه يبطئ الجهاز من خلال إطلاقه للكثير من المهام في آن واحد فينجر عليه تشبع إستهلاك الذاكرة العشوائية، وتوجد بعض التقارير التي تقول أنه ليس فيروس لأنه مصمم للإبطاء وليس لإزالة الملفات أو تخربيها.

3.فيروسات متعددة الملفات (Multipartite Virus)
هذه الفيروسات تصيب ملفات التشغيل وهي سريعة الإنتشار.

4. الفيروسات المتحولة (Polymorphic virus)
هذه الفيروسات صعبة جدا على برامج المقاومة حيث يصعب الإمساك بها كما أنها تتغير من جهاز إلى أخر في أوامرها ولكنها تكون مكتوبة بشكل غير تقني ولذلك من السهل إزالتها.

5. الفيروسات المخفية (Steath Virus)
يمكن للفيروس الخفي أن يصيب نظام الكمبيوتر بعدة طرق: على سبيل المثال ، عندما يقوم المستخدم بتنزيل مرفق بريد إلكتروني ضار ، تثبيت برامج ضارة متنكرة في شكل برامج من مواقع الويب ؛ أو يستخدم برامج لم يتم التحقق منها مصابة ببرامج ضارة. على غرار الفيروسات الأخرى ، يمكن أن تتولى مجموعة متنوعة من مهام النظام ويمكن أن تؤثر على أداء الكمبيوتر. عند تنفيذ مثل هذه المهام ، تكتشف برامج مكافحة الفيروسات البرامج الضارة ، لكن الفيروس الخفي مصمم ليظل مخفيًا عن برامج مكافحة الفيروسات. ينجز ذلك عن طريق نقل نفسه مؤقتًا بعيدًا عن الملف المصاب ونسخ نفسه إلى محرك أقراص آخر واستبدال نفسه بملف نظيف. يمكن لفيروس التخفي أيضًا تجنب الكشف عن طريق إخفاء حجم الملف المصاب به .

6. فيروسات الملفات (File Virus)
هذه الفيروسات تصيب الملفات وهي نوع من البرامج الضارة التي تصيب الملفات القابلة للتنفيذ بقصد التسبب في ضرر دائم أو جعلها غير قابلة للاستخدام. يقوم الفيروس الذي يصيب الملف بالكتابة فوق التعليمات البرمجية أو يقوم بإدراج التعليمات البرمجية المصابة في ملف قابل للتنفيذ. يمكن أن يصيب هذا النوع من الفيروسات عددًا من أنظمة التشغيل ، بما في ذلك Macintosh و Windows و Unix

7. فيروسات الماكرو (Macro Virus)
هذه الفيروسات منتشرة بشكل كبير وهي تقوم بضرب برامج الأوفيس وتكتب في الوورد أو Notepad.

8. فيروسات قطاع الشتغيل (Boot Sector Virus)
هذا الفيروس ينشط في منطقة نظام الشتغيل وهو من أخطر أنواع الفيروسات كما أنه يمنعك من تشغيل جهازك

إربح 10$ من الأنترنت ‏ ‏يوميا ‏و ‏السحب عن طريق ال‏بايبال

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع